الثلاثاء، 18 أكتوبر 2011


تاريخ ونشأة فن الجرافيت ( الكتابة الجدران والشوارع)

يمكن أن يكون الجرافيت أي شيء اعتبارا من الخدوش البسيطة ، إلى كتابات  بالقلم ، أوتلوين الجداريات الكبيرة بالدهان. وقد وجدت  هذا النوع من  كتابات منذ فجر التاريخ مثلا رجال الكهوف رسموا صورا لحيوانات ومعاركهم معها على جدران ,وذلك في كهوف أفريقيا وأوروبا. ويمكن العثور على كتابات في أنقاض اليونان القديمة واخرى في أطلال بومبي. وهناك دلائل على وجود الكتابات الجداريه في مباني تعود الى مابين القرن الاول قبل الميلاد إلى القرن الرابع الميلادي  وجدت في سوريا والأردن والعراق. وكانت هذه الكتابات، حول مواضيع الدين والسياسة والرومانسية. ووجدت كتابات جداريه في مباني الرومان الأثرية وهذه الكتابات أعطت قدرا كبيرا من المعلومات عن طريقة الحياة في العصور القديمة. من المايا في غواتيمالا إلى الفايكنج من الدول الاسكندينافية، وقد ترك جنود نابليون ، بصماتهم الجدارية على جميع مساراتهم  للمعارك في ولاية أوريغون وذلك للحفاظ على إنجازاتهم وأنماط الحياة  لحضارات العالم لكي يراه المستقبل .



  

وغالبا ما ينظر إلى الكتابات الحديثة اليوم بوصفه جزءا كبيرا من ثقافة الهيب هوب" Hip Hop " التي بدأت في الولايات المتحدة الامريكية في أواخر عام 1960م وأوائل عام 1970م. وينظر الى الكتابة على الجدران باعتبارها واحدة من أربعة عناصر من الهيب هوب" Hip Hop " ، جنبا إلى جنب مع البريك دانس " break dancing " و "emceeing djing". بينما فن الجرافيت  ليست حكرا في الثقافة الهيب هوب ، بل كان هناك العديد من الفرق و العصابات  مثل فرقة الراية سوداء والتي كانت تشتهر بكتابة اسمها على الجدران في كثير من المدن منها, مدينة نيويورك ولوس انجليس ولندن . وفي عام 1970 و أستخدم فن الجرافيت على الجدران كمرادف للثقافة الهيب هوب 1980 في الأفلام نمط وايلد " Wild Style  ".

  

بداء فن الجرافيت الحديث  كما نعرفه اليوم في مدينة نيويورك. حيث اختار فنانوه  أسماء الفنانين، أو بعض العلامات ، التي كانت قصيرة وسهلة، ويمكن كتابتها  بسرعة. واختار معظم  فناني الجرافيت أسماء المدن التي أتوا منها. وكان هذا هو الحال بالنسبة لتاكي "   Taki 183" في واشنطن هايسريت في مانهاتن. وينسب لتاكي Taki 183”" بأنه الأول من فناني للجرافيت في مدينة نيويورك. وكان يرتحل مشيا فوضع اسمه على طول الشوارع وسيسكك القطارات خلال رحلاته في جميع أنحاء المدينة.وفي عام  1971 م كانت هناك مقاله جديدة بجريدة النيويورك تايمز بعنوان "Taki 183 Spawns Pen Pals" وذلك في إشارة إلى العدد المتزايد من الناس الذين احتذوا بتاكي Taki 183”"  ،واختار تعليم  مناطقهم بأسماء مثل  "Stay High 149, Phase 2, Cay 161 and Joe 182"




وسرعان ما أصبحت الكتابات أكثر تفصيلا وحاول بعض الكتاب أن يجعلوا رسائلهم تبرز أكثر من الآخرين. كما زادت المنافسة "الاستيقاظ" وأصبح أهم شيء يمكن للكاتب القيام به. وصبح كل ازداد عدد الاماكن التي ترسم بها  كل ما صبح عدد الأشخاص الذين يرون اسمك اكبر وأصبحت أكثر شهره. ثم اتسعت المساحات المرسومة لتغطي جدار بأكمله أو الباب أو أي منطقة ذات العلامات.



و في عام 1972 ظهر فنان معروف باسم سوبر كول " Super Kool 223 "وابتكر تحفة فنية باستخدام أسلوبا لم يكن معروفا في فن الجرافيت. فقد شملت لوحته ألجداريه على معنى أكثر من مجرد علامة فكانت تشتمل على مخططا، وتعبئة، وظلال وتأثيرات متنوعة من أشكال الغيوم وألوان متعددة براقة في جميع أنحاء اللوحة وذلك من الخارج أو داخل. وهذه القطعة وأخذت وقتا أطول لانجازها من غيرها ، وأصبحت أكثر وضوحا بكثير من سابقاتها  مما يعطي للفنان شهرة أكبر.وبعد ذلك أقتحم الفنانين سكت القطار وقاموا بالرسم على العربات مع توقيع أسمائهم وذلك لترى الإعمال لدى اكبر عدد من الناس في جميع محطات مدينة نيويورك الخمسة.





وفي عام 1979 كان هناك خمسة فنانين منهم فاب فريدي"  Five Freddy "، روبر"  rapper "، وكينونات لي"  Lee Quinones "، عرضوا أعمالهم في معرض اوقيم في روما. وقد عرض لي أعمال عديدة ومختلفة من الفن نفسه من قبل مع عدد من الفنانين الشهيرين في نيويورك سيتي. ولكن كان هذا المعرض الأول في أوربا. مع وجود بعض الرسومات المخفية لفناني الورك في أنجلتر ولندن ، ولكن بقية أوروبا لم تشاهد الا القليل جدا من هذه الحركة الناشئة والتي انتشرت بقوة في مدينة نيويورك وباقي الولايات المتحدة .  وسرعان ما أصبح فن الجرافيت  شائعا في مدن كثيرة  مثل لندن وباريس وامسترد روما ، وأوسلو.



وخلال عام 1980 مع حركة الكتابة على الجدران ، بدأت حملة من الحكومة لوضع علامات غير قانونية. وكان ينظر إلى الكتابة على الجدران باعتباره مصدرا للإزعاج. وبدأت هيئة النقل مترو بوليتان في مدينة نيويورك بتنظيف عربات القطار الخاصة بهم بدقة وبشكل مستمر من الرسومات التي عليها ، مما يجعل القيام بأي نوع من الكتابة على الجدران عليها بلا جدوا لان أفراد المجتمع لن يروا الإعمال ، ووضعت الحكومة حراسة حول المناطق التي كانت أكثر عرضة للكتابات على الجدران وقامت بزيادة العقوبات المفروضة على تلك الكتابة و القبض على العديد من الفنانين الكتابة على الجدران ، ولكن فناني الجرافيت اعتبروا هذه الإجراءات كتحد لهم  وليس سببا للتوقف.مما  أدى لتفجير الموقف وانتشار العنف في الشوارع من قبل كتاب الجرافيت مثل "“as BG 183, Blade, Dondi,”  Cope2 and Skeme  وكثير من الفنانين وجدوا أن الكتابة في أحيائهم خاصة يؤدي إلى القبض عليهم مما جعلهم  يسافروا إلى مناطق أخرى من المدينة للكتابة.





وفي  أواخر عام 1980 وأوائل عام 90 شهدت حركة الكتابة على الجدران( الجرافيت) انتشارا واسعا شبه بلهيب النار وذلك على الصعيد الوطني وعلى مستوى العالم. ففي لوس انجليس ،كان الفنانين الأمريكيين المكسيكيان  دمجوا الكتابة على الجدران في أعمالهم الفنية ، وتم إنتاج بعض من فن الشوارع الأكثر انتشارا في البلاد. وكذلك عصابات الشوارع في شيكاغو ودالاس ومدن أخرى تستخدم العديد من الكتابات والطنية للاحتفال أ ولتهدد أعضاء عصابة منافسة. أما في أوروبا وآسيا حيث انتشرت ثقافة الهيب هوب و أصبح كبيرة كما هو الحال في الولايات المتحدة ، كان فنانوها يقومون بالكتابات والرسوم ألجداريه في مترو الأنفاق والشوارع في كل مكان في المدن.





أما اليوم ، أصبحت الكتابة على الجدران أكثر من شكل فني مقبول في نواح كثيرة. في حين أن القوانين أصبحت أقوى وأساليب التنظيف جعلت الأمر أكثر صعوبة من أي وقت مضى ,ولذلك فهو مشهد لا يزال تحت الأرض يزدهر في جميع أنحاء الولايات المتحدة والعالم. وقد عرض في متحف بروكلين للفنون مجموعة من رسوم الجرافيت, واستخدم بعض المصممين مثل مارك إيكو شعارات PNB الأمة في على خطوط ملابسهم.





 ويمكن العثوراليوم على الجداريات القانونية في العديد من أحياء المدين الداخلية. مثل مدينة نيويورك وذلك لعدد من الشخصيات مثل بون كبير، تيتو بوينتي الأميرة ديانا والأم تريزا. والكتابة على الجدران تعتبر كثر من مجرد شكل غير قانوني للفن. بل أصبحت الكتابة على الجدران جزءا هاما من ثقافة البوب ​​، ونموذج يحظى باحترام كبير للفن.



كاتب المقال:
ترجمة : s.alasqh

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق